معالي رئيس الجامعة يُدشن نظام إدارة الأصول بالإدارة العامة للصيانة والخدمات
دشن معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود رئيس الجامعة، اليوم الإثنين الموافق 19/10/1442هـ، نظام إدارة الأصول (برنامج ماكسيمو) في الإدارة العامة للصيانة والخدمات، والذي يهدف إلى تطوير أعمال الإدارة وخدماتها المقدمة لمنسوبي وطلاب الجامعة على أعلى المقاييس، وذلك بحضور سعادة وكيل الجامعة الدكتور محمد السعوي، وسعادة مشرف الإدارة العامة للصيانة والخدمات المهندس صالح الضالع.
وأستمع معالي رئيس الجامعة، بعد أن تجول على مرافق الإدارة، ومقر إدارة الأصول، إلى مقدمة وعرض عن الإدارة العامة للصيانة والخدمات، وشرحاً مفصلًا عن البرنامج من المهندس "الضالع"، والذي أوضح أن البرنامج عبارة عن منصة رقمية لإدارة الأصول وتقديم الخدمات للمستفيدين، وهو يعتبر نظامًا رائداً لإدارة الأصول من إنتاج شركة IBM ومن خلاله سيتم التحول الرقمي بنسبة 100% في إجراءات الصيانة والخدمات.
وأشار "الضالع" إلى أن البرنامج يهدف إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية والتشغيلية وخفض التكاليف للمرافق والأصول بنسبة 30 % إلى 40 %، ورفع مستوى جودة العمل بالخدمات والصيانة بنسبة 50 % إلى % 70، إضافة إلى إطالة العمر الافتراضي للمرافق والأنظمة وزيادة الموثوقية بنسبة 80 % إلى 90 % من خلال تخطيط وتطوير إجراءات الصيانة الوقائية والتنبؤية، وتسهيل عملية تقدير التكاليف المتوقعة للأعمال وعقود الخدمات والصيانة، ودعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
بعد ذلك، استعرض المهندس نواف الضيف الله نائب مشرف الإدارة العامة للصيانة والخدمات، مهام إدارة برنامج ماکسیمو وهي: استقبال وتنظيم الطلبات الإلكترونية، ومتابعة الطلبات والتصعيد حتى مرحلة إغلاق الطلب، وإعداد نماذج البيانات المطلوبة وإدخالها في البرنامج، وكذلك إنشاء وتطوير الإجراءات والمؤشرات حسب المهام والصلاحيات لكل موظف والتكامل مع الأنظمة والإدارات الأخرى، إضافة إلى تقديم المعلومات وإصدار التقارير المطلوبة ونشر الإحصائيات ومؤشرات الأداء على صفحة الإدارة في موقع الجامعة، علاوة على تقديم الدعم لمدراء العقود والمشرفين والمقاولين وجميع المستخدمين والمستفيدين.
وأردف "الضيف الله"، أن البرنامج يقوم بتطوير وتوثيق إجراءات الخدمات والصيانة، ورفع الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف، ومراقبة الأنظمة والأجهزة، وإصدار إحصائيات فورية، وتحليل البيانات وإصدار التقارير، وكذلك رصد مؤشرات الأداء، ودعم اتخاذ القرار الاستراتيجي، وتقدير التكاليف، والحفاظ على أصول ومنشآت ومرافق الجامعة وزيادة العمر الافتراضي.
موضحًا أن البرنامج يهدف لتقييم مستوى الخدمة وضبط الجودة وتطوير الخدمات وزيادة مستوى الرضا، وتقييم الأداء، ومراقبة المخزون والمواد، بالإضافة إلى إصدار تصاريح العمل، وإدارة المرافق، وإدارة المخاطر، وإدارة المستودعات، وإدارة المقاولين، وكذلك تنبيهات المعنيين والتصعيد، وإصدار المستخلصات المالية، ومراقبة الموارد البشرية.